أخبار المركز

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يختتم فعاليات أسبوع تلاحم الباحة

تضمنت محاضرات ولقاءات وورش عمل وبرامج تدريبية شارك فيها عدد من العلماء والمثقفين والمفكرين

اختتم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أسبوع تلاحم بمنطقة الباحة وقافلة تلاحم بعد تنفيذ جملة من الفعاليات الحوارية الكثيفة والذي أقامه المركز خلال الفترة ما بين  7 – 10 أبريل 2019م، الموافق 2- 5 شعبان  1440هـ، بمشاركة عدد من العلماء والمثقفين والمفكرين وأصحاب الرأي والفاعلين وأفراد المجتمع، وذلك بالنادي الادبي  في مدينة الباحة.
وكان تنظيم أسبوع التلاحم الوطني في منطقة الباحة استمراراً للمسيرة الناجحة لبرنامج تلاحم الذي نظمه المركز في كافة مناطق المملكة، تحقيقاً لرؤيته المستقبلية بنشر وترسيخ مفاهيم الحوار في المجتمع السعودي، وتعزيز قيم التعايش والتنوع والاعتدال والتسامح والتلاحم الوطني، والمحافظة على كل ما يهدد وحدة النسيج المجتمعي.
ويهدف أسبوع التلاحم الوطني الذي أستمر أسبوعاً إلى المحافظة على  الانتماء والتعايش والتلاحم الوطني، واستنهاض دور العلماء والمثقفين لتعزيز مفاهيم وممارسات الحوار وقيم التسامح للمحافظة على اللحمة الوطنية، إضافة إلى خلق مبادرات شبابية تخدم المنطقة والوطن وتعزز مفاهيم التلاحم الوطني، فضلا عن تحقيق القيم الفكرية والاجتماعية التي تتضمنها رؤية المملكة 2030 والتي تؤكد على أهمية تعزيز منهج الوسطية والتسامح.
وتضمنت فعاليات أسبوع التلاحم  التي استهدفت جميع الفئات العمرية والتوجهات والاهتمامات المختلفة، عددا من المحاضرات ولقاءات وورش العمل والبرامج التدريبية والمقاهي الحوارية والأمسيات الوطنية، حيث نظمت فعاليات برنامج "نحن أبناء كوكب الأرض" وقدمتها أ. دلال الفايز مع عدد من المتخصصات، وشملت الفعاليات برنامج تدريب الشباب (الحوار المجتمعي) قدمها  أ. أحمد السويري و تدريب الفتيات وقدمته أ. موضي النهار، كما شمل أسبوع تلاحم ورشة عمل شبابية لصنع مبادرات وطنية لتعزيز اللحمة الوطنية  . إضافة إلى لقاء حواري استضاف عدد من القيادات في المنطقة ، ومحاضرة  لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عضو هيئة كبار العلماء بعنوان "أمة وسطا".
وبرنامج تدريب الشباب (تبيان) في الوقاية من التطرف ، و مقهى حواري حمل عنوان "تطلعات شبابية " شارك فيه عدد من المختصين والمثقفين في المنطقة . تلاها   أمسية وطنية ’ أستعرض خلالها فن الشعر في المنطقة وعدد من القصائد التي تؤكد النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية ، وملتقى  الإعلام الجديد تحت عنوان "دور وسائط الإعلام الجديد في المحافظة على الوطنية" والذي تحدث فيه المشاركين عن الإعلام الجديد وإسهاماته في دعم سبل التلاحم الوطني ’ مستعرضين بعض التجارب في التلاحم بين الشعب والقيادة .  
فيما  عقدت ندوة  بعنوان تجارب  وطنية حيث  أدار الندوة  الاستاذ / عمر الغامدي . واستضاف الدكتور / صالح الغامدي  حيث استعرض  الغامدي تحربته في إختيار تخصصه الجامعي وما مر به خلال دارسته حتى اصبح اول طبيب عيون في منطقة الباحة .
وقال الغامدي بعد عودتي للباحة كنت طبيب العيون الوحيد في المنطقة وفضلت العودة للباحة لخدمة اهلي في المنطقة ، وكشف الغامدي عدد من التجارب التي مر بها حتى اصبح صاحب أول مركز متخصص لعملية اليوم الواحد للعيون في المنطقة ، كما تحدث الغامدي عن عدد من التجارب في المنطقة والتي تقوم على خدمة اهالي الباحة وتصبح احد الروافد الوطنية في المنطقة . 
كما شهد  أسبوع تلاحم زيارة قافلة تلاحم لعدد من مدارس المنطقة وإقامة برامج حوارية ’   كما شهد أسبوع التلاحم الوطني بمنطقة الباحة عددا من الفعاليات المصاحبة منها معرض الجهات الحكومية وأركان الأسر المنتجة بالمنطقة، إضافة إلى مسابقة للحساب الأكثر نشاطا في هاشتاق تلاحم، ومسابقة لأفضل حساب سناب شات لتغطية أسبوع التلاحم الوطني  .
 
مشاركة