أخبار المركز

محاضرة (دور المراة في تعزيز التلاحم الوطني) شهدت حضورًا نسائيًا بمقر فرع المركز بمنطقة نجران

كوثر الاربش : تشهده المرأة من تمكين وإشراك على كافة الأصعدة في ظل رؤية المملكة ٢٠٣٠

 
شهد اليوم الثالث من أيام فعاليات " أسبوع التلاحم الوطني"  في منطقة نجران  حضوراً متميزا بمحاضرة نسائية قدمتها الاستاذة كوثر الاربش عضو مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تحت عنوان " دور المراة في تعزيز التلاحم الوطني " وذلك بفرع المركز يوم الثلاثاء ٩ جمادى الأولى ١٤٤٠هـ،  وأدارت المحاضرة الأستاذة منى الغامدي مشرفة المركز بمدينة ينبع .
وفي بداية المحاضرة رفعت الأستاذة/ كوثر الأربش شكرها لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله ولسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظه الله على ما تشهده المرأة من تمكين وإشراك على كافة الأصعدة في ظل رؤية المملكة ٢٠٣٠.
 
 وأكدت الأربش على أهمية الدور الذي تضطلع به المرأة  في غرس قيم المواطنة لدى الأسرة التي تعتبر المكون الأساس في تشيكل المجتمع ومصدر تكوين الشخصية الفردية والجمعية، والهوية الإنسانية والوطنية لكافة شرائح المجتمع وأطيافة.
 
ودعت الأربش إلى تظافر الجهود للوقوف ضد مهددات الوحدة الوطنية من خلال حزمة من البرامج الفكرية والثقافية والإعلامية للمحافظة على المكتسبات الوطنية بما يحقق التقدم والتطور والبناء الشامل للوطن في مختلف مجالات الحياة.
من جهة اخرى  اقيم  برنامج "تبيان" التدريبي للرجال والنساء  ضمن فعاليات  أسبوع التلاحم الوطني و هو البرنامج المصمم خصيصا للإسهام في صناعة مدربين وطنيين قادرين على فهم أبعاد التطرف والتعامل معه. بهدف التوعية والوقاية الفكرية من التطرف، وتمكين الثوابت التي ترسخ مفهوم التلاحم الوطني والتعايش المجتمعي في مختلف مناطق المملكة. ، حيث يعتبر  الأمن الفكري ركيزة هامة لتهيئة أرض راسخة تستوعب التسامح المُفضي إلى التعايش الإنساني انطلاقا من كون المجتمع السعودي مجتمعًا متنوّعًا يعتز بتلاحمه الوطني . 
ويشكل برنامج "تبيان" جسرًا تدريبيا للتواصل الفكري بالمنهجية التي تسهم في  الوقائية من الفكر المتطرف ويكتسب المستفيدين مهارات تفكيك التطرف بكل سلبياته المدمرة ليسهل اكتشافه وتشخيصه وعلاجه . 
ويتضمن " تبيان"  سلسلة جوانب جوهرية، ومن بينها: تعريف التطرف والمتطرف، وتحليل مكونات التطرف، وتحليل أسباب نشوء التطرف، بالإضافة إلى التعريف بموقف الإسلام من التطرف، وآليّة التعامل مع الفكر المتطرف وصولا إلى أنجع طرق الوقاية من التطرف. 
إلى ذلك، يشارك "تبيان" في أسبوع "تلاحم"  الوطني الذي يجوب مناطق المملكة بتنظيم ودعم من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني  واستفاد منه حتى الآن العشرات من المتدربين والمتدربات.
 
مشاركة